المدونة / ما هي الحقائب التدريبية؟ ومميزاتها وأهم خصائصها
ما هي الحقائب التدريبية؟ ومميزاتها وأهم خصائصها

أُضيفت في : الأحد 27-08-2023

ما هي الحقائب التدريبية؟

ما هي الحقائب التدريبية ؟ سؤال يتردد على أذهان الكثير من كل من يقوم بأعمال التدريب ويود الحصول على حقيبة تدريبية ناجحة، ويمكن القول بأن الحقائب التدريبية تتضمن عدد من المقومات التقنية والبشرية التي تلعب دور أساسي في اكتساب المعلومات المهمة التي تحقق الهدف من التدريب.
ومن الجدير بالذكر أن كل حقيبة تدريبية هي عبارة عن مجموعة من الأدبيات والرسوم التوضيحية، والأساليب والخطط، البرنامج التدريبي الشامل الذي يساهم في تحقيق أهداف التدريب بالكامل، دعونا نوضح لكم الاجابة عن سؤال ما هي الحقائب التدريبية؟ بالإضافة إلى كافة المعلومات التي تخص كل نوع من
الحقيبة التدريبية أنواعها، خصائصها، وكيفية تحضيرها من خلال هذا الموضوع.

ما هي الحقائب التدريبية؟

الحقائب التدريبية تعد بمثابة نشاط يتم تنظيمه بهدف إحداث مجموعة من التغييرات على المجموعة المستهدفة من التدريب، وفي مجمل الأمر يمكن حصر مفهوم الحقائب التدريبية من خلال بعض التعريفات التي من أبرزها ما يلي:
تعد
الحقيبة التدريبية مجموعة من الأدوات والمعلومات التي تلعب دور مهم في مساعدة أفراد التدريب على فهم المادة التدريبية ومساعدتهم على اكتساب مجموعة من المهارات من خلال التعامل مع مكونات الحقائب التدريبية بشكل مباشر.
كما أنها تعد بمثابة برنامج تدريبي جاهز يتم تنفيذه والعمل عليه بطريقة منظمة وممنهجة على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين.
كما يمكننا تفسير مفهوم هذه الحقائب كونها وثيقة تشمل بيانات مفصلة عن إجراءات التدريب التي يجب أن يستخدمها المدرب من أجل تحقيق أهداف البرنامج التدريسي.
يكمن الهدف من الحقيبة كونها خطة تنفيذية للعملية التدريبية تشمل إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات والإجراءات الواجب تنفيذها لتحقيق أهداف التدريب.

ما هي أنواع الحقائب التدريبية؟

تختلف أنواع هذه الحقائب باختلاف بعض العوامل التي من أبرزها الاستخدام، التصميم، الأنشطة، والموضوع، ومن الجدير بالذكر أن هناك حقائب تدريبية جاهزة تتضمن برنامج تدريبي جاهز بمختلف المجالات وبأفضل الأسعار، ومن أفضل أنواع هذه الحقائب حقيبة تدريبية جاهزة بوربوينت وورد، ومن هنا دعونا نوضح لكم أبرز أنواع الحقائب التدريبية من خلال السطور التالية:
من حيث الاستخدام وهي حقيبة المدرب التي تتضمن المعدات الخاصة به، وحقيبة المتدرب التي تتضمن المعدات المستخدمة في التدريب، والحقيبة الشاملة التي تتضمن كل ما يخص التدريب بشكل كامل.
من حيث التصميم وتنقسم هذه الحقائب إلى عدة حزم مختلفة أبرزها الحزمة التكاملية، الحزمة الذاتية الحركة، الحزمة الإلكترونية، والحزمة المبرمجة متعددة البدائل.
من حيث المحتوى يمكن تقسيم الحقيبة إلى نوعين حقيبة تدريبية فردية، وحقيبة تدريبية متعددة الوحدات.
من حيث الأنشطة التدريبية تنقسم أيضا الحقائب إلى نوعين حقائب خاصة وحقائب متنوعة.
من حيث الموضوع تنقسم أيضا إلى نوعين حقيبة تدريبية، وحقيبة علمية. 

ما هي خصائص الحقائب التدريبية؟

تشمل الحقيبة أيضا على عدد من الخصائص المتنوعة التي تساهم في تحقيق أهداف التدريب، دعونا نوضح لكم أبرز هذه الخصائص من خلال السطور التالية:
تشكل هذه الحقيبة نظام متكامل يضم مجموعة من الأهداف والأنشطة والخبرات المتنوعة، علاوة على ذلك تعد هذه الحقيبة بمثابة نظام تقييم ردود الفعل الأمر الذي يساهم في تحقيق أهداف التدريب.
أبرز خصائص هذه الحقائب كونها تعتمد على المنهجية، حيث يتم تصميم هذه الحقيبة وفقا إلى مناهج منظمة وعلمية محددة.
تتميز خصائص هذه الحقائب كونها قابلة للتطور تعتمد دائما على أحدث الوسائل والتقنيات المتعددة.
من أهم الخصائص الواجب توافرها داخل أي حقيبة تدريب ناجحة التركيز التام على عمليات ونتائج التدريب.

ما هي مميزات الحقيبة التدريبية؟

من الجدير بالذكر أنه تم توسيع مفهوم الحقيبة التدريبية ليكون بمثابة مجموعة من المعدات والتكتيكات والأدوات والاستراتيجيات والمواد المصممة بشكل شامل وخطة مدروسة بهدف التأثير في مهارات وسلوك المتدرب مما يساعده ذلك على التعلم من أجل تحقيق أهداف التدريب، دعونا نتحدث عن أهمية هذه الحقائب من خلال السطور التالية:
تعدد الوسائل التي يمكن استخدامها في
الحقيبة التدريبية والتي تشمل أشرطة الفيديو، النشرات، أشرطة التسجيل الصوتي، الحاسب الآلي، النماذج، الشفافيات، وما إلى ذلك.
تتميز هذه الحقائب بالواقعية كونها تساهم في دراسة بعض القضايا الواقعية بطريقة موضوعية مرتبطة بمهنة المتدرب الحالية أو المهنة التي سوف يشغلها في المستقبل، مما يساهم هذا الأمر في مساعدة المتدرب على التطور.
يشتمل برنامج الحقيبة على أدوات مماثلة للأدوات الموجودة في الواقع، والأسلوب التدريبي لهذه الحقائب من أبرز مميزاته أنه محاكي لظروف العمل بشكل واقعي ومنطقي.
العرض العلمي للأفكار خالي من الازدحام والتكرار في المحتوى، ومراعاة الفروق الفردية بين المتدربين من خلال تبسيط المادة العلمية إلى أقصى درجة حتى تكون الفرصة متساوية للجميع.
التطوير المستمر للحزمة التدريبية بما يتماشى مع متطلبات المتدربين الأمر الذي يسمى التغذية الراجعة.
من أهم مميزات الحقيبة الخالية من العيوب تنظيم المواد الموجودة في الحقيبة بشكل منسق كواحدة من الدعامات الأساسية لنجاح هذه الحقيبة.
من أهم مزايا الحقائب التدريبية كونها تساعد المتدرب على البحث في الكتب والمؤلفات العلمية كنوع من التدريب الذاتي واكتساب المعرفة.

ما هي مكونات الحقيبة التدريبية؟

تعتمد حقيبة التدريب الناجحة على خمسة أقسام رئيسية حتى تكون شاملة ومتكاملة، دعونا نوضح لكم هذه المكونات الخمس من خلال السطور التالية:
قسم خاص بمفتاح الحقيبة يضم جميع العناصر المتعلقة بها، علاوة على الأهداف التي تسعى الحقيبة إلى تحقيقها وتوثيقها.
الإطار النظري للحقيبة والذي يحتوي على جميع المعلومات التي تساهم في مساعدة المتدرب على فهم موضوع الحقيبة وتنفيذ تطبيقاتها الأساسية.
الإطار العملي للحقيبة ويشمل هذا القسم جميع اقسام الوحدات التدريبية التي تشتمل كل واحدة منهم على دورات معينة تضم جميع الأنشطة التدريبية المطلوبة لتحقيق أهداف التدريب ضمن اطار زمني محدد.
قسم تقييم الحقيبة والذي يتضمن أدوات تقييم محتوى التدريب، ويلعب دور رئيسي في قياس مؤشرات تحقيق أهداف التدريب.
مصادر التعلم والمواد التعليمية المصاحبة لها ويلعب هذا القسم الدور الأبرز في تعزيز المحتوى التدريبي وما يتضمنه من مادة علمية، مما يساهم في تحقيق أهداف التدريب لكل من المدرب والمتدرب.

كيفية تحضير الحقيبة التدريبية؟

يعتمد إعداد حقيبة ناجحة على العديد من الخطوات المنظمة والمدروسة على خبراء ومتخصصين تساهم في ذلك، بالإضافة إلى بعض معايير الجودة الواجب الالتزام بها عند تحضير هذه الحقيبة، دعونا نتحدث عن أبرز هذه الخطوات والمعايير من خلال السطور التالية:
وضع برنامج شامل قابل للتنفيذ العملي على أرض الواقع لتعليم المتدربين تخصص أو مهارة معينة من خلال تفهم طبيعة متطلبات المتدربين ووضع مادة علمية مبسطة لهم.
ينبغي أن تتضمن الحقيبة مادة علمية واضحة المعالم حتى يتمكن الطلاب من كيفية البحث والاطلاع على المعلومات التي تتعلق بهذه المادة العلمية من مصادر مختلفة مثل الصحف، المجلات، الانترنت، والمراجع العلمية.
تدوين الخطوط العريضة وتصور الباحث لهذه المادة العلمية وعرض الأمر على الخبراء من أجل فحص ومعالجة الانحرافات الموجودة في الحقائب، ومن الجدير بالذكر أن الحقائب قابلة للتعديل نظرا لما يكتشفه المدرب أثناء شرح المادة العلمية للمتدربين.
الاهتمام بالأمثلة التطبيقية خير دليل على نجاح حقيبة التدريب حيث يفهم المتدرب الأمر أكثر إذا كان عن قرب من مكان الواقع الأمر الذي يساهم من تحقيق الهدف الحقيقي من هذه الحقيبة.
وأخيرا ضرورة توافر التقنيات الحديثة التي تساهم في عرض مكونات ومحتويات الحقيبة بأسلوب مبسط ومن أهم هذه الوسائل السبورة العادية، البروجيكتور، الشاشات المسطحة، الرسومات والجداول والمخططات، تطبيقات العروض على الحاسب الآلي.
للحصول على حقيبة تدريبية ناجحة يجب توافر معايير الجودة والالتزام بها والتي تتضمن الملائمة، الانتظامية، المرونة، الصدق، الدقة، الشمول، القابلية للتطوير، المواكبة، الوفاء، التوافق، والتكامل.